مستشار فني في مجال خدمات التقييم للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية (إعلان للمرة الثانية)

2022/12/05/02-wecare-2022-consultant-1670247348.pdf

الشروط المرجعية

(إعلان للمرة الثانية)

مقدمة

تقوم مؤسسة قادر بتنفيذ مشروع "WE CARE" تعزيز جودة الخدمات وتدابير الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين" بالشراكة مع كاريتاس المانيا وبتمويل من الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

يهدف المشروع الي المساهمة في تعزيز الإدماج والحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين، من خلال تحسين جودة خدمات التقييم والتشخيص للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية؛ تحسين الخدمات وتدابير الحماية للاستجابة بفعالية للعنف وسوء المعاملة للأشخاص ذوي الإعاقة؛ وتعزيز مراقبة تنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

 

خلفية

في عام 2018، أعدت مؤسسة قادر بالتعاون مع وزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التربية والتعليم دراسة مسحية حول "حالة خدمات التقييم والتشخيص للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية". وخلصت الدراسة إلى عدم وجود تعريفات متفق عليها للإعاقة الذهنية، بالإضافة إلى وجود نقص في أدوات التقييم المعترف بها محلياً ومناسبة للسياق الفلسطيني وغياب تدابير الرقابة والمراقبة لتحديد المهنيين المؤهلين والمرخص لهم بتقديم خدمات التقييم للأطفال ذوي الإعاقة مما يؤثر على نتائج عملية التقييم والتدخلات ونوع الخدمات التي يجب أن يتلقاها الأطفال. 

ضمن المكون الأول لمشروع “WE CARE”، "تحسين جودة خدمات التقييم والتشخيص للأطفال ذوي الإعاقات"، وقّعت مؤسسة قادر اتفاقيات تعاون مع وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية لتحسين جودة خدمات التشخيص والتقييم للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية".

في عام 2021، أطلقت وزارة الصحة ومؤسسة قادر مشاورات وطنية لتطوير معايير جودة خدمات التشخيص للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، بالإضافة إلى إعداد مسودة دليل معايير الجودة والتي سيتم اعتمادها من قبل وزارة الصحة.

ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين "قادر" ووزارة التنمية الاجتماعية، سيتم إطلاق عملية مماثلة لتطوير معايير جودة خدمات التقييم للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. ستقود وزارة التنمية الاجتماعية عملية المشاورات الوطنية بدعم من مؤسسة قادر والتي ستشمل كافة الجهات المعنية من المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني ومقدمي خدمات التقييم والأكاديميات. في إطار هذه العملية، سيتم تشكيل فريق وطني ولجنة فنية لدعم تطوير معايير الجودة لخدمات التقييم.

 

الهدف من المهمة الاستشارية

بناءً على ما سبق، تسعى مؤسسة قادر ووزارة التنمية الاجتماعية للتعاقد مع مستشار لتسهيل وادارة عملية المشاورات على المستوى الوطني الساعية إلى تطوير معايير جودة خدمات التقييم المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية.

الهدف الرئيسي للمهمة هو توفير الخبرة الفنية والإدارية في مجال خدمات التقييم للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية وتيسير المشاورات مع كافة الجهات ذات العلاقة، وتطوير معايير الجودة لخدمات التقييم للأطفال ذوي الإعاقات الذهنية بناءً على المعايير الدولية والممارسات الفضلى.

 

آلية التقديم

على المستشارين المهتمين الحصول على وثيقة استدراج عروض الأسعار المرفقة في هذا الإعلان، وتقديم عرض السعر في موعد أقصاه يوم السبت 10/12/2022 الساعة 15:00 في ظرف مغلق إلى مقر مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية الكائن في بيت جالا.

 

** تشجع مؤسسة قادر الأشخاص ذوي الإعاقة التقدم لهذه الخدمة الاستشارية، تلتزم المؤسسة بمبدأ تكافؤ الفرص للجميع**