logo a2

اطلاق الائتلاف الفلسطيني للاعاقة احتفالا باليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

أطلقت مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية بالشراكة مع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل وجمعية الشبان المسيحية "الائتلاف الفلسطيني للاعاقة" ليكون تجمعاً حراً مستقلاً يعمل بالشراكة والتنسيق مع كافة الأطراف لمأسسة وتنظيم الأنظمة والاجراءات والخدمات ذات الصلة بما يكفل للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول عليها بكرامة و العمل باتجاه وضع قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على قمة سلم أولويات الجهات المختصة. وتم نشر البيان الصحفي التالي بهذه المناسبة:

اليوم العالمي للأشحاص ذوي الاعاقة

" نعلن عن اطلاق الائتلاف الفلسطيني للاعاقة"

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة للعام 2017 اصدرت عدد من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني البيان التالي:

حرصاً منا على تحقيق رؤيتنا المشتركة في فلسطين دولة حرة مستقلة جامعة لشعب من الأحرار يتمتع مواطنوها كافة  بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة بالعدالة والعيش الكريم والمواطنة الكاملة. بادرنا نحن ممثلو منظمات الأشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات العاملة في قطاع الاعاقة الى تأسيس وإطلاق الائتلاف الفلسطيني للاعاقة تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة، ليكون هذا الائتلاف تجمعاً حراً مستقلاً يعمل بالشراكة والتنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة على:

  • إعمال التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية ذات العلاقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  • مأسسة وتنظيم الأنظمة والاجراءات والخدمات ذات الصلة بما يكفل للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول عليها بكرامة، وفقاً للمقاربة الحقوقية التنموية التي تبنتها الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • العمل باتجاه وضع قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على قمة سلم أولويات الجهات المختصة.

ومن هذا المُنْطَلَق، جاءت ضرورة تأسيس ائتلاف يأخذُ على عاتِقِهِ السعي إلى الاستجابة لهذا الواقع ضمنَ منظومةٍ من المبادئ والأهداف المُشْتَرَكة المنبثقة عن الاتفاقيات والمواثيق الدولية الناظمة لحقوق الإنسان المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وغيرها كمظلة ومرجعية أساسية وموثوقة .

إننا نحيي الأشخاص ذوي الإعاقة بمناسبة الذكرى السنوية لليوم العالمي للإعاقة ونعلن ونؤكد عزمنا على العمل بكل الوسائل المشروعة لوقف التهميش والاقصاء والإجحاف الذي يتعرضون له بسبب التقصير في إعمال التشريعات السارية رغم مرور 18 عاماً على إقرار قانون حقوق المعوقين رقم 4 (1999). وذلك نتيجة لضعف الإرادة السياسية وغياب الرؤيا الموحدة والتنسيق المشترك.

إننا إذ نستذكر في اليوم العالمي تضحيات الأشخاص ذوي الإعاقة في الدفاع عن وطنهم ونشهد إسهاماتهم في بناء دولتهم ليؤسفنا ما نلمسه من مماطلة وتسويف وتملص من قبل عديد من الجهات المسؤولة وتجاهل لمسؤولياتها التي نصت عليها التشريعات السارية منذ سنوات طوال.

كما وتعلن الهيئة التأسيسية والمؤسسات الأعضاء في الائتلاف إصرارها على العمل من أجل تكريس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم للمشاركة بفعالية في كافة مناحي الحياة السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية والثقافية، كما نود التأكيد على ما يلي:

  1. أن الإئتلاف هو اطار تنسيقي وليس خدماتي.
  2. الائتلاف منفتح للتعاون مع كافة الجهات الراغبة العمل بجدية لإعمال القوانين المعنية بالنهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.
  3. أن الائتلاف يدعو منظمات الأشخاص ذوي الاعاقة والمؤسسات العاملة في الاعاقة الى الإنضمام اليه من أجل توحيد وتفعيل الحركة المطلبية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وللمشاركة بفعالية في أعمال المناصرة والحشد والضغط .

الهيئة التأسيسية للائتلاف:

الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة

جمعية بيت لحم العربية للتأهيل

جمعية الشبان المسيحية القدس/ برنامج التأهيل

مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية

المنظمات والمؤسسات الأعضاء المنضمة للائتلاف:

جمعية الإغاثة الطبية - جمعية أصوات – مركز جبل النجمة – جمعية النهضة النسائية -  لجنة التنسيق العليا للجان المحلية في المخيمات الفلسطينية – شبكة الاجسام العاملة في مجال الاعاقة DRBN /غزة -  اتحاد الصم الفلسطيني - جمعية الصم / رام الله -  ائتلاف مجموعات الدعم الذاتي / الظاهرية

معاً نحو فلسطين دولة حرة جامعة يتمتع أبناؤها كافة بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة بالعدالة والعيش الكريم والمواطنة الكاملة

للاطلاع على مجريات المؤتمر: اضغط هنا 

http://pnn.ps/news/282445

نشر في يوم 4/12/2017