logo a2

برنامج موف

MOVElogoما هو برنامج   MOVE؟

برنامج MOVE مبني على مبدأ ان الحركة هي حجر الأساس لعملية التعلم؛ نحن نتعلم عن طريق استكشاف العالم من حولنا. انه من الطبيعي ان لا نأخذ بعين الاعتبار حركات الجسم الاساسية التي يقوم بها معظمنا كل يوم مثل ضم شخص الى صدرنا، الذهاب  لأستخدام الحمام او حتى رفع رأسنا للأعلى للنظر من النافذة، وغيرها.

خلفية حول برنامج  MOVE

إن برنامج MOVE هو برنامج للحركة، وضع لتحسين المهارات الوظيفية الحركية وتمكين الاطفال والبالغين من الذين لديهم اعاقات شديدة ومركبة من التحكم في حياتهم. يستخدم برنامج MOVE منهجية مرتكزة على الشخص والأسرة لتطوير برنامج حركي فردي، ويقوم الشخص  نفسه أو الأسرة بالمشاركة في تحديد أهداف البرنامج الفردي، وهذا يعطيهم حافز أكبر للعمل وفق هذا البرنامج.

تم تطوير المنهاج التدريبي المستخدم في برنامج MOVE سنة 1980 بواسطة د. ليندا بيدابي وهي معلمة تعليم خاص، كنتيجة لشعور متزايد بأن الطلاب الذين لديهم اعاقات شديدة ومركبة لم يتعلموا المهارات الحركية المهمة التي يحتاجونه اللاستفادة بشكل كلي من المناهج التعليمية. في الحقيقة ان الكثير من الطلاب تخرجوا من المدرسة بعمر 22 سنة بمهارات أقل مما كان لديهمعندما دخلوا المدرسة بعمر 3 سنوات وهذا سببه التعقيدات الثانوية الناتجة عن الاعاقات الحركية.

لقد توسع برنامج MOVE منذ نشأته ليصبح برنامجين، برنامج للاطفال وبرنامج للبالغين وبذلك يخدم جميع الاعمار. يُستخدم برنامج MOVE عالمياً في اكثر من 25 بلداً وتُرجم الى 13 لغة. ان برنامج MOVE هو برنامج وظيفي يجمع المعرفة من التعليم والعلاج والأسرة مما الأشخاص المعوقين من اكتساب المهارات الضرورية للجلوس والوقوف والمشي. يجمع البرنامج ميكانيكية الجسم الطبيعية مع عملية تعليمية تم تصميمها لمساعدة الأشخاص المعوقين لزيادة قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم.  وبهذه الطريقة يساعد على تنظيم الخدمات المزودة من قبل جميع أفراد الطاقم حول الشخص المعوق.

move2الفئة المستهدفة

لقد صُمم برنامج MOVE لأي شخص لم يتعلم كيفية الجلوس أو الوقوف او المشي في الوقت الذي كان من المفروض أن يتعلم ذلك. وفي حالة عدم حصول ذلك فبأمكاننا استخدام منهجية  MOVE  لتدريبه على جميع هذه المهارات، بينما تكون منهجية MOVE مهمة للبالغين لاعادة اكتساب هذه المهارات.

ومثال على ذلك اذا خسر شخص ما مهارة الوقوف لانه يستخدم الكرسي المتحرك منذ فترة طويلة او اذا تعرض شخص لجلطة دماغية او حادث معين فبإمكانه الاستفادة من منهجية MOVE ، فعملية التعلم ممكنة للكبارأيضا.

ليس هناك اي اعاقة جسدية أو تعلمية، مهما كانت شديدة،لا تتأثر ببرنامج MOVE، لكن هناك  بعض الحالات الطبية التي يمكن ان لا تسمح لشخص ما الانضمام لـ  MOVE لذلك فإنه من المهم ان يكون هناك شخص في كل طاقم لديه خبرة طبية مثلاً ان يكون معالج في كل طاقم من برنامج MOVE.

برنامج MOVE في فلسطين

تأسس برنامج MOVE في فلسطين في أواخر سنة 2007 عن طريق مجموعة من الأخصائيين في مجال التأهيل بمساعدة المؤسسة الإيطالية AISPO وبدعم وتشجيع من التعاون الإيطالي في القدس. كان للمؤسسين همُّ واحد وهو مساعدة الأطفال الذين يعانون من اعاقات شديدة ومتعددة ومساعدة أسرهم لمواجهة الظروف المعيشية الصعبة في بيوتهم.

ضمن المرحلة التأسيسية تم تنظيم دورة متخصصة هدفها استعراض منهجية MOVE وكيفية استخدام وتطبيق هذا البرنامج، حيث قامت المدربة الدولية كريستين شومن من مؤسسة MOVE أوروبا ومقرها في بريطانيا بتنفيذ الدورة والتي تضمنت تحليل المشاركين لموائمة هذه المنهجية للواقع الفلسطيني، حيث استخلص المشاركون الى كونها ملائمة تماما وخصوصا لأهمية عنصر مشاركة الأسرة والأم بالذات في عملية التدريب وبناء الخطط العلاجية، وهو الأمر الأساسي في عملية بناء المعرفة حول كيفية تعامل الأسرة مع طفلها أو الشخص البالغ وتدريبه على تعزيز قدراته الحركية والحياتية اليومية.

إن النموذج الذي ارتأت مؤسسة قادر الاحتذاء به في فلسطين، بُني على أساس مركز تأهيل وتدريب يومي يقدم خدمات التدريب اليومي للأطفال والأمهات من خلال ممارسة مهارات الحياة اليومية الحركية والاجتماعية والتعلمية، اضافة لأنشطة اجتماعية جماعية لمدة لا تقل عن5 ساعات يومياً،على مدار ستة أيام في الأسبوع.

move1تشرف مؤسسة قادر على عدة مراكز لبرنامج MOVE في الضفة الغربية وتقع في أريحا، وبيت فجار، و في إذنا والسموع ويطا وحلحول، حيث تخدم هذه المراكز أهل المدن والقرى المجاورة ويستهدف بشكل  أساسي الأطفال ذوي الاعاقات الشديدة والمركبة. يعمل في المركز طاقم مؤلف من ثلاثة موظفين متدربين على تطبيق المنهجية، ويتكون الطاقم من التخصصات المهنية التالية:

- أخصائي/ة علاج طبيعي

- أخصائي/ة علاج طبيعي

- معلم/ة تربية خاصة

- كما يوجد أيضا مدربة وطنية ومشرفة على تطبيق منهجية MOVE  ضمن المعاييرالدولية

movecoverأهداف البرنامج:    

يهدف برنامج MOVE لتحقيق الأهداف والغايات التالية:

-  الوصول إلى جميع الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمركبة والذين يعيشون ظروف معيشية صعبة.

- مساعدة الأهالي وأمهات الأطفال المعوقين للحصول على المعلومات والأساليب الضرورية لتدريب ومساعدة أطفالهم وأفراد أسرهم.

- زيادة الوعي وإظهار حقيقة أن الأشخاص المعوقين لديهم الإمكانيات للتطور والتحسن من خلال استخدام منهجية MOVE في الجلوس والوقوف والمشي، والحصول على حياة أفضل.

- المساعدة على تحسين الظروف المعيشية للأشخاص المعوقين.

- إبراز نموذج لعمل البرنامجمن خلال الممارسة والتدريب التطبيقي في مراكز MOVE.

- تدريب الآخرين على أستخدام برنامج MOVE لمساعدة الأشخاص المعوقين الذين لديهم اعاقات شديدة ومركبة للحصول على فرصة لأختبار منافع هذا البرنامج.

لقراءة المزيد يمكنك تحميل بروشور برنامج موف من هنا